تدوينة تحتاجكم | الأعمال الرائعة في رمضان


ها هي ذا ، تدوينة الأعمال الرائعة في رمضان !! أخيراً ! ، أليس كذلك ؟!!! الحمد لله بأنني تمكنت أخيراً من التفرغ لوضعها. وكدت أن لا أضعها لولا أن أيقظني الله مُبكراً اليوم، على هواء بارد ..  *تنهد* لم أنم جيداً ليلة أمس ..سحور أمس كان مستعجلاً .. على ما يبدو ، أيقظني أخي ، والظاهر بأنني عدت للنوم بطريقة ما (.____.”) واستغرق السحور وقتاً أيضاً لأننا كنا نعد شيئاً لذيذاً .. لكننا انهينا طعامنا قبل الأذان بوقت .. ومن ثم جلست أغني سابق ولاحق “فااات الأوواااان” حتى جدتي أعجبها غنائي .. ومن ثم تذكرت بأن هذه ساعاتٍ مهمة ، فأخبرت الجميع بأن يدعو ومن ثم نستنتج بأنه سيء أن ننام متأخرّاً بعد الفطور لأننا بذلك لن نستيقظ للسحور وبذلك لن ننال بركته الجميلة وبذلك تعلمت طيبة درسها وبذلك عسى ولعل أن تحترم نفسها اليوم وتنام مبكراً.

المهم ، نعود للجد، فهذه بعض الأعمال الرائعة التي يُمكنكم القيام بها في رمضان *ركزت أنا على النشاطات العلميّة ،يمكنكم إضافة نشاطات بمجالات أخرى بالردود* وقبل أن نبدأ بقراءتها ..أنا ضد -وبشدة- من يقول لن افتح الانترنت في رمضان ، ليس في الضرورة أن يكون استخدام الانترنت إضاعة للوقت، تقريباً معظم عباداتي أقوم بها على الانترنت (بما أنها جميعاً طلب العلم والقراءة أو مشاهدة مفيدة) وهناك نقطة قمة في الأهمية لا تعرفها تلك الفئة ، هي : أنتم  ستهجرون النت في رمضان وستعودون لإضاعة الوقت بعده ، أليس الأجدر أن تتعلموا الاستفادة من النت في رمضان ، لكي تواضبوا على هذا المنوال بعده ؟!!!!!

– قراءة القُرآن بالتأكيد (شخصيّاً هدفي 45 صفحة يوميّاً ولكن بما أن هذا سيعني ختم القرآن في اسبوع تقريباً فأنا لا أضغط على نفسي لإنجازه ، أكثر ما يَهُمّني هو الاستمتاع بقراءته)

– التأمل ، من الأعمال الرائعة في رمضان هو ان تعتني بالجانب الروحي لك ، بأن تسترخي وتشعر بالحب والسعادة والسلام ،بأن تُقوّي تواصلك مع الله وانا لا أقصد هُنا الصلاة والصوم وقراءة القرآن ، أنا أقصد أن تُكلّم الله ، أن تُحدثه في ما يُفرحك أو فيما يُزعجك ،حدثه عن أختك التي تضايقك ، عن قريبك الذي يُأذبك ، أشكره وأحمده على أصغر الأشياء .. أن تقول له شُكراً لك على هذه المعلومة التي قرأتها بالـ”صُدفة” ، شُكراً لأنك قدرت لي قراءتها ورؤيتها ، أن تُحدثه بحماس عن مشاريعك وأهدافك الرمضانية والحياتية ، أن تتكلم معه في معاصيك التي تخجل أن تفعلها أمامه ، لا تخجل أن تُكلمه عنها ،هو يعلم مُسبقاً بأمرها !  قُل له أنا لا أقصد بها أن أعصيك أو أن أُقلل من قدرك ، أنا فقط كذا وكذا فسامحني وأعنني على الإقلاع !! .. قُل له شُكراً لأنك جعلتني أفتح مدونة نيردي دودلز وأخبره أنك استفدت منها كثيراً  p: واسأله ان يغفر للكاتبة اللطيفة وان ينفع بها ويفيد بها الأمة وادعِ لها ما أردت وما استطعت لووول *كفف* لا صِدقاً ، الحديث مع الله مُريحٌ جداً ، شخصياً أحب الحديث معه بِقُرب شُباك وبصوت مسموع وبغرفة لا يوجد بها إلا أنا ،ولكنني أتدرب الآن على الحديث معه بأي مكان وبصمت ومع وجود الناس :)

– قراءة كل يوم مقالة في الويكيبيديا ، مقالة عن أي شيء ، في أي مجال … قد تنفعكم هذه القائمة بأسماء المجانين المبدعين الذين أُرفقوا في دعاية أبل لـ think different للإلهام الخارق ( ألبرت أينشتاين، بوب ديلان، مارتن لوثر كنج، ريتشارد برانسون، جون لينون (مع يوكو أونو)، ريتشارد بوكمينستر فولر، توماس إديسون، محمد علي، تد تيرنر،ماريا كالاس، مهاتما غاندي، أميليا إيرهارت، ألفريد هتشكوك، مارتا غراهام، جيم هينسون (مع الضفدع كيرميت)، فرانك لويد رايت وبابلو بيكاسو)

– وضع هدف قراءي لرمضان مثلاً(سأقرأ 4 كتب في رمضان) ويُفضّل لو تُجهّز هذه الأربعة كُتب في متناول يدك حتى لا تتعجزّ البحث عنهم

– مُتابعة برنامج مُلهم -على الانترنت- ،جميل ومفيد . والرائع في هذه الخطوة هو أنك تتلّقى العلم والمعرفة والإلهام بأكثر من طريقة وهذا أمر مُمتع (اخترت برنامج “لو كان بيننا” لأنني لم أشاهده ولأنني أُريد أن أتعود على التفكير دائماً والتساؤل بـ”ماذا لو كان بيننا؟” .. أُريد أن أتعود على التفكير بهذا عند التأمُل بالأشياء..وهذا ما سيُقربني من نبيي وحبيبي في هذا القرن.. بالإضافة إلى أن حلقاته كلها جاهزة)

– ما هي هوايتك ؟ الرسم ؟ التصميم؟ فن الخط العربي ؟ صناعة الفيديوات؟ أصنع عملاً وأجعل هدفك نيل رضوان الله أولاً وعزّة المسلمين والعرب ثانياً، اجعل فنّك يقول “أجل ، أنا مسلم وعربي وأنا مبدع خارق” سَيكون جميلاً لو أرفقت شيئاً إسلاميّاً أو كتبت شيئاً عربيّاً ليدلّ على إسلامك أو عربيتك..  لماذا لا نستخدم اللغة العربية في إبداعاتنا ؟ هل لأننا مجموعة من الفاشلين؟!!!! لا نستطيع أن نُبدع إلا باستخدام اللغة الإنجليزية؟! اجعله تحديّاً لك ، أن تُبدع باستخدام العربية وأن تبدع بشكل خارق ! *هذا كان هدفي عندما فتحت المدونة بالعربية الفصحى*

-حسناً ،إذا لاحظتم معظم الأهداف هي استهلاك استهلاك استهلاك (تلقي للمعلومات) ، لماذا لا نحولها لإنتاج إنتاج إنتاج؟ ولهذا ،فإن هدفنا هذا سيكون : ترجمة مقالة في الويكيبيديا ، هنا تجدون تدوينتي بخصوص هذه التجربة ،تكلمت فيها كثيراً عن هذا الموضوع ،لذلك إن لم تكنوا مقتنعين فقد يقنعكم ما فيها :)

لم أحرص على جمع الأعمال الرائعة كلها وإنما شاركتكم أهدافي الأساسيّة بطريقة عفوية فحسب .. سيكون مذهلاً لو تشاركونا أنتم أيضاً بأفكاركم أو أهدافكم للأعمال الرائعة في رمضان .

 

 

 

About n e r d e s t

مُدمنةكوكيز،أؤمن بأنني خلقت لأغير العالم ،أقارب الخامسة عشر،تجذبني الأشياء الغربية،واستمتع بتوليد الأفكار العفوية المذهلة،أحاول التأقلم مع الكائنات البشرية

تعليق واحد

  1. hikari

    السلام عليكم ,
    أكثر الأعمال الرائعة في رمضان هي التروايح والمشي إلى المسجد , المشي إلى المسجد يجعلني أحس بالراحة النفسية والسكينة , قال الرسول – صلى الله عليه وآله وصبحه – : “إِذَا سَمِعْتُمْ الْإِقَامَةَ فَامْشُوا وَعَلَيْكُمْ السَّكِينَةَ فَمَا أَدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا وَمَا فَاتَكُمْ فَاقْضُو”
    مثال آخر : قراءة سيرة صحابي أو تابعي أو عالم مسلم , فالصحابة -رضوان الله عليهم- والسلف الصالح نماذج رائعة , يجب أن نتعلم منهم الكثير بما أنهم صحابة الرسول ,
    مثال آخر : مساعدة الوالدة وإحتساب الأجر في تفطير مسلم ,
    آخر مثال : تعلم التجويد أو مادة دينية نافعة كالتوحيد أو الفقة , فما أجمل التفقه في الدين 3>

    سلمت يداكِ لطرحكِ تدوينة كهذه 3>

  2. يــا جميلة ماهذه التدوينة الباذخة فِي النفع والجمال والإبهار ؟ ♥
    أسلوبكِ العفوي ، مُحبب للقلب . أفكاركِ الصغيرة ، جدًا عملاقة ♥
    أحببت التدوينة كثيرًا كثيرًا عملاقة ، وأشد على يديكِ فِي كُل كلمة كتبتها .
    بعض الأفكار التي قررتها هذا الرمضان ، أن اقرأ القرآن الكريم على مهل وَأن اقرأ تفسيرًا ولو كان في كتاب مُبسط لما أقرأ . جميل أن نختم القرآن ولكن أن نفهمه أجمل .
    دعوة الأقارب على الإفطار والحصول على أجر ” إفطار صائم ” ، مساعدة الحبيبة فِي المطبخ ؛)
    شيء أحاول فعله فِي الشهر الكريم : ان انوي كل ما أقوم به لـوجه الله تعالى . حتى غسيل كوم الأطباق بعدَ الإفطار . فعلًا .
    سأكثف القراءة إن شاء الله وَ اخترت كتاب ” الله ” لـ د. مصطفى محمود لأقرأ له .
    شجعتني على كتابة \ او ترجمة مقالة *-* اعتقد أنني سأقوم بذلك قريبًا وسأكتب عن التجربة .
    أحاول تحسين بعض الـعادات الغذائية والرياضية ، وتطوير اللغة الإنجليزية كون الجامعة ستتطلب مني الحديث بها دائمًا *-*
    مباركة خطاكِ ومُسددة . حقق ربي أمانيكِ وجعل لكِ في كل يومٍ خيرًا وفرحًا وسعادة ♥

  3. رائعة وخفيفة أنتِ زي العصافير الطايرة الجميلة :) أفكار سامية وحلوة! من الأفكار أيضاً: تنمية الحصيلة المطبخية بالنسبة للبنات، وأثناء ما البنت بتساعد أمها وكدا من الجميل جداً الإستماع إلى قصص الصحابة -رضي الله عنهم- وسيرة حبيبنا المصطفى، ومن أحد المشاريع “تنزيل الوزن” كون رمضان أكبر تحدي في المحافظة على الوزن أو إنقاصو، و عندي أفكار كتيرة بس ما حبيت أطول أكتر من كدا

    مبدعة كالعادة.. واستمري :)

أضف تعليق